تنظبف الملابس من طلاء الاظافر

المناكير تحرص غالبية الفتيات والنساء على وضع ألوانٍ مختلفة من المناكير على أظافرهنّ على اعتباره من أهم طرق التزيين لهنّ، وكانت النساء تهتم بأظافرها في العصور القديمة، ففي مصر كانت الحناء تستخدم لصبغ الشعر والأظافر، أمّا طلاء الأظافر الذي نستخدمه في يومنا هذا فهو من اختراع القرن العشرين، حيث تستمر ظهور التحديثات على ألوان المناكير وطرق استخدامها، فأصبح ينتج منها ألوانٍ زاهيةٍ ورسوماتٍ جميلة مثل تاتو الأظافر،
ويحتوي المناكير على العديد من المواد الكيميائية مثل: المواد البلاستيكية، وموادٍ ملوّنة، والمذيبات، أمّا العنصر الأساسي الذي يدخل في صناعة المناكير هو نترات السليلوز القابل للاشتعال والانفجار وهو سبب لزوجة المناكير،

 

وفي معظم الأحيان تتفاجأ الفتاة بوقوع بضع قطراتٍ من الطلاء على ملابسها أثناء وضعه على أظافرها، ولأنّ ذلك الأمر مزعج للغاية فتراها تبحث عن أسرع الحلول وأكثرها فعالية لإزالة تلك البقع عن الملابس نهائياً خصوصاً إذا كانت تلك الملابس جديدة.

[١] طرق إزالة بقع المناكير عن الملابس من أبرز الطّرق للتخلّص من بقع المناكير العنيدة عن الملابس هي: الأسيتون قبل استخدامه يجب قراءة الملصق الذي يبيّن محتويات نسيج قطعة الملابس، فإذا كان النسيج يحتوي على ترياسيتات، أو الأسيتات أو مواد إكرليك، فينصح بإرسال قطعة الملابس إلى محلات التنظيف الجاف لمعالجة الأمر باحترافيّةٍ، فالأسيتون يعمل على إذابة القطع التي يحتوي نسيجها على هذه المواد، أمّا عن الخطوات المتّبعة لإزالة البقعة باستخدام الأسيتون فهي كالآتي:

[٢][٣] تبلّل قطعة قماشٍ ناعمةٍ بالأسيتون أو بقطنةٍ صغيرة إذا كانت المنطقة المتّسخة صغيرة الحجم. توضع قطعة القماش على المنطقة الداخلية من قطعة الملابس ويتم عمل اختبار بسيط لها، وذلك للتأكّد من عدم اختفاء لون الملابس بسبب الأسيتون. عند التأكّد من عدم اختفاء لون الملابس، يتم وضع قطعة القماش المبلّلة بالأسيتون على المنطقة المتسخة ومسح البقعة بلطفٍ حتّى يظهر لون المناكير على قطعة القماش واختفاء البقعة نهائياً من الملابس. تغسل قطعة الملابس لإزالة آثار الأسيتون عنها. بيروكسيد الهيدروجين يعد بيروكسيد الهيدروجين من الحلول المناسبة والبديلة عن الأسيتون الذي يتلف بعض الأقمشة، ولأنّه قد يعمل على تبييض الأنسجة فيفضّل القيام باختبارٍ بسيطٍ على جزءٍ غير ظاهرٍ من قطعة الملابس للتأكّد من أمان استخدامه عليها، وبعد ذلك يتم تطبيق الخطوات الآتية:

[٢] تُبلّل قطعة قماش بيضاء نظيفة أو منديل ورقي بهيدروكسيد الهيدروجين. تُمسح بقعة المناكير بقطعة القماش المبللة حتى تختفي البقعة عن قطعة الملابس تماماً. تُغسل قطعة الملابس بالماء الدافئ النظيف لإزالة بيروكسيد الهيدروجين عنها. الكحول الطبي تعتير هذه الطّريقة من الطّرق الرخيصة، فالكحول الطبي متواجد في صيدلية كل منزلٍ تقريباً،

 


وتطبّق الخطوات الآتية باستخدامه لإزالة بقعة المناكير من قطعة الملابس:
[٢] تُوضع منشفة ورقيّة تحت قطعة الملابس المتّسخة. تُنقع عيدان قطنيّة بالكحول ثم تمسح بقعة المناكير بها، مع العلم أنّ عدد العيدان يكون حسب الحاجة. تُكرر هذه العمليّة حتّى تزول البقعة عن الملابس نهائياً. تُغسل قطعة الملابس بالماء لإزالة الكحول عنها. بخاخ مبيد الحشرات قبل استخدام طريقة مبيد الحشرات مبيد الحشرات فإنّه يُنصح بإجراء اختبارٍعلى منطقة غير مرئيّة من قطعة الملابس

قبل استخدام هذه الطريقة لإزالة البقعة، ويتم ذلك عن طريق الخطوات الآتية:

[٤] تُرشّ البقعة ببخاخ مبيد الحشرات حتى تُبلل جيداً به. تُفرك البقعة الرطبّة بالمبيد الحشريّ باستخدام فرشاة أسنان قديمة. تُكرر هذه العمليًة حتى تزول البقعة تماماً. تُغسل قطعة الملابس بالماء لإزالة المبيد عنها. مثبّت الشعر يستخدم مثبّت الشعر لإزالة بقع المناكير باتباع الخطوات البسيطة الآتية:

[٤] يتم رشّ المثبّت على فرشاة أسنانٍ قديمة. تُفرك البقعة باستخدام فرشاة الأسنان بحركاتٍ دائريّةٍ حتّى تزول البقعة تماماً. تُغسل قطعة الملابس بالماء لإزالة آثار مثبّت الشعر عنها. كربونات الصوديوم يعد استخدام كربونات الصوديوم من الطّرق السهلة التي لا تضر قطعة الملابس نهائياً، ويتم ذلك من خلال الخطوات الآتية:

[٥] يتم غمر قطعة قماشٍ رطبة ونظيفة بكربونات الصوديوم. تُمسح بقعة المناكير بقطعة القماش وتفرك بلطفٍ إلى أن تزول البقعة عن الملابس تماماً. تُغسل قطعة الملابس بالماء لإزالة آثار كربونات الصوديوم عنها. طريقة إزالة المناكير عن الجينز لإزالة بقع طلاء الأظافر عن الجينز يُنصح باتباع هذه الخطوات:

[٦] تُرشّ بقعة المناكير بمثبّت الشعر. توضع قطعة قماشٍ نظيفة على بقعة المناكير ويتم الضغط عليها مع الحرص على عدم الفرك حتى لا تنتشر البقعة وتصبح أكبر. توضع عدة مناشف ورقية فوق البقعة، ثم يُقلب الجينز حتى يصبح وجهه الخارجي هو الداخلي، وبالتالي سيظهر الجزء الخلفي للبقعة. تُنقع قطعة قماشٍ نظيفة بالأسيتون. تُمسح بقعة المناكير الخلفيّة بقطعة القماش إلى أن تزول البقعة عن الجينز تماماً، وذلك بانتقال اللون إلى قطعة القماش. يُقلب الجينز للجهة الصحيحة وينظّف بمزيل البقع الخاص بك، ثم يُغسل وفقاً لتعليمات النسيج الموجودة بملصقه. التأكد من اختفاء البقعة نهائياً، وإذا لم تختفِ يُنصح بأخذ الجينز إلى محلات التنظيف الجاف. نصائح وإرشادات هذه نصائح أخرى بخصوص إزالة بقع المناكير عن الملابس وكيفية تجنّبها: يجب الإسراع في إزالة بقع المناكير عن الملابس فور حدوثها، لأنّ تأجيل تنظيفها قد يجعل أمر إزالتها صعباً، فهي تُعتبر من البقع العنيدة.
[٧] يمكن استخدام مبرد الأظافر في إزالة البقعة الجافة من المناكير قبل تطبيق إحدى الطرق لإزالتها دون إحداث الضرر بقطعة الملابس، فذلك سيجعل البقعة أخف وزناً وأكثر سهولة بالإزالة.

[٧] استخدام مزيل البقع العنيدة التجاري والذي يمكن الحصول عليه من الأسواق واستخدامه لإزالة بقع المناكير العنيدة عن الملابس، مع الحرص على إجراء اختبارٍ في منطقة غير ظاهرة من الملابس.

[٧] عدم ترك زجاجة المناكير مفتوحةً أثناء القيام بطلاء الأظافر.

[٦] حفظ زجاجات المناكير بعيداً عن متناول أيدي الأطفال.