طريقة تنظيف الدجاج

هناك العديد من الوصفات التي يتم اعدادها من الدجاج ، و قبل الشروع في البدء في اعداد الوصفة لابد من العمل على تنظيف الدجاج جيدا.

حافظ على نظافة منطقة غسل الدجاجة
– غالبًا ما يحتوي لحم الدجاج الخام على مجموعة من البكتيريا التي يمكن أن تكون ضارة إذا تم تناولها ، لهذا السبب من الأفضل تنظيف المنطقة التي تنظف فيها الدجاجة بالكامل مع تنظبف كافة الاماكن المكشوفة الأخرى ، بالإضافة إلى العناصر الشخصية مثل هاتفك الخلوي ، من أجل منع التلوث المتبادل.

– تجنب وضع يديك في فمك أو لمس الأشياء القريبة بعد التعامل مع الدجاج النيء ، إذا لم تكن حذراً ، فقد ينتهي بك الأمر إلى انتشار الجراثيم في جميع أنحاء منزلك.

– لا تنس مسح أي أسطح قد تصادفها أثناء الإعداد ، مثل الادراج أو يد الصنبور.
– قم بتغطية سطح عملك بطبقة من المناشف الورقية ، سوف تعمل المناشف الورقية كحاجز للحفاظ على العصارات الناتجة عن الدجاج ، كما أنها سوف تأتي في متناول اليد لتجفيف الدجاج في وقت لاحق بمجرد بدء الشطف.

فك تجميد للدجاج
– يجب أن يتم إذابة الدواجن التي تم تخزينها في المجمد أولاً لإيصالها إلى درجة حرارة الغرفة ، و أفضل طريقة للقيام بذلك هي ببساطة الاحتفاظ بها في الثلاجة و تركها بين عشية و ضحاها ، و إذا كان الوقت غير كافي فيمكنك أن تغمس الدجاج في حمام ماء بارد ، مع تشغيل المياه عليه كل نصف ساعة.

– سوف يستغرق الأمر حوالي 24 ساعة لكل 5 باوند تحتاج لتذويبها في الثلاجة ، و حوالي 30 دقيقة للرطل في حمام مائي ، و تأكد من أنك تخطط وفقا لذلك حتى تتمكن من تناول العشاء على الطاولة في الوقت المحدد ، و يجب طهي الدجاج على الفور بعد تذويبه.

فك تغليف الدجاج
في معظم الوقت يتم بيع الدجاج كامل في أكياس بلاستيكية مختومة ، قص نهاية الكيس مع التأكد من تثبيت الكيس في وضع مستقيم لمنع تسرب العصارات المجمعة في كل مكان ، و تخلص من تغليف الدجاج على الفور بحيث لا توجد فرصة لانتشار البكتيريا في محيطك ، و تخلص من أية بقايا عضوية أو أمور لامست الدجاجة.

تنظيف الدجاجة من الداخل
قم بسحب حوصلة الطائر ، حيث أن في بعض الأحيان يأتي الدجاج كامل مع الحوصلة ، أو الأعضاء الداخلية ، و أحيانا يكون هناك بعض المناشف و الأوراق بداخل الدجاجة من أجل حفظها ، قم بإزالة هذه الأشياء من الداخل تماما ، و إذا كنت لا ترغب في حفظ حوصلة الطائر ، فتأكد من التخلص منها مع باقي العبوة.

إزالة كلى الدجاجة
الآن بعد أن يتم سحب الحوصلة من الدجاجة ، قم بفحص التجويف الداخلي للكلية ، و سوف تبدو وكأنها نتوءات صغيرة حمراء داكنة أو مستديرة أو بنية اللون على مؤخرة الطائر فوق الذيل مباشرة ، ولابد من العمل على استخراجها و التخلص منها.

ازالة الدهون الزائدة
يمكن العثور على رواسب الدهون في أغلب الأحيان حول منطقة الرقبة والذيل ، و عندما تصادف أنسجة غير مرغوبة ، اسحبها بعيدًا عن اللحم بيد واحدة واستخدم سكينًا حادًا لقصها بعناية.

غسل الدجاجة جيدا
شطف الدجاج من الداخل والخارج باستخدام الماء البارد ، و تحويلها عدة مرات حتى يتسرب الماء على كل جزء منها ، و لا تنسى تنظيف التجويف الداخلي أيضًا ، و الذي قد يحتوي على البكتيريا غير الصحية مثل السالمونيلا ، ثم قم بتجفيف الدجاج بمنشفة ورقية ، و من المهم استخدام الماء البارد فقط ، حيث ان استخدام الماء الدافئ قد يرفع درجة حرارة اللحم ، مما يزيد من سرعة نمو البكتيريا و يسبب تلفها بشكل أسرع