طريقة عمل ايدام الدجاج

الإيدام أو اليخنة هو أحد أنواع الطعام المعروفة في شبه جزيرة البلقان، ودول جنوب شرق آسيا، حيث يتكوّن طبق الإيدام بشكلٍ عام من الخضار المختلفة مضافاً له أنواع اللحوم المختلفة، وتتنوّع الطرق التي يتمّ تحضير بها الإيدام فهناك الإيدام بالدجاج، والإيدام بالخضار، والإيدام باللحم،

هذا بالإضافة إلى الإيدام بالبطاطس والدجاج الذي يتميّز بلذة طعمه، وسنقدّم لكم في موضوعنا هذا بعضاً من طرق تحضيره في المنزل. إيدام البطاطس بالدجاج المكونات ثلاث قطع من الدجاج.

بصلتان مفرومتان فرماً ناعماً. حبتان من البطاطس مقطّعتان إلى مكعبات. حبتان من الطماطم المفرومة. ملعقة كبيرة من صلصة الطماطم. نصف ملعقة صغيرة من بهار الدجاج. فصّان من الثوم المهروس.

ملعقة صغيرة من الكركم. ملح، وفلفل أسود ناعم حسب الرغبة. طريقة التحضير نسخن القليل من الزيت في قدر على نار متوسّطة، ونقلي فيه البصل حتى يذبل. نضيف قطع الدجاج، والطماطم إلى البصل مع التقليب الجيّد. ننكّه الدجاج بالملح، والفلفل الأسود، وبهار الدجاج، والكركم، والزنجبيل

 

نحرّك المكوّنات مع بعضها البعض حتى يتغيّر لونها، ثمّ نضيف لها صلصة الطماطم، ومكعّبات البطاطس. نقلّب المكوّنات مرة أخرة جيّداً، ونسسكب عليها كمية من الماء. نغطي القدر، ونتركه يغلي على النار حتى ينضج جيّداً. نرفع القدر عن النار، ونسكب الإيدام في الطبق،

ونرشّ على وجهه بعض البقدونس، ثمّ نقدّمه ساخناً. إيدام البطاطس بالدجاج الحارة المكوّنات ست قطع صغيرة من الدجاج. أربع حبات من البطاطس. بصلة مقطّعة إلى مربعات صغيرة. فصّان من الثوم. حبتان من الطماطم. نصف مكعّب مرق دجاج. ملعقة كبيرة من معجون الطماطم. حبتان من الفلفل الحارّ. كزبرة، وشبث حسب الرغبة. ملح، وفلفل أسود، وكمّون حسب الحاجة. ملعقة صغيرة من البهار المشكّل.

طريقة التحضير نقلي البصل والثوم في القليل من الزيت في قدر ضغط حتى يصبح لونهما ذهبياً. نضيف قطع الدجاج إلى الثوم والبصل المقليّ، ونحركه جيّداً. نضع الطماطم، ومعجون الطماطم، والبهار، ومرق الدجاج، والفلفل، والكمّون، والفلفل الأسود في وعاء الخلاط الكهربائيّ. نخلط المكوّنات السابقة جيّداً، ونسكبها فوق اللحم. نغمر اللحم بالماء الساخن حتى يصل إلى منتصف القدر. نفقل القدر جيّداً، ونتركه على النار لمدّة عشر دقائق.

نضع قدر الضغط تحت الماء البارد حتى يخرج منه البخار المضغوط في القدر. نفتح القدر، ونضيف له قطع البطاطس، ونغلقة مرة أخرى، ونضعه على النار لمدة خمس دقائق أخرى، ثمّ نفتحه. نسكب إيدام البطاطس في طبق، ونزيّنه بالكزبرة والشبث، ثمّ نقدمه إلى جانب الأرزّ الأبيض.

لتحضير إيدام الدجاج. إيدام الدجاج المكوّنات كوب من الماء. قطعتان من صدر الدجاج مقطعتان إلى مربعات صغيرة. ملعقتان صغيرتان من صلصة البندورة. بصلة مفرومة ناعماً. أربع ملاعق كبيرة من زيت الذرة. حبة من الفليفلة الخضراء المقطعة إلى مربعات.

نصف ملعقة كبيرة من كلّ من: الملح، والفلفل الأسود المطحون، والكاري. ملعقتان صغيرتان من الطحين. كميّة من الغارام ماسالا حسب الذوق والرغبة. طريقة التحضير نسخن الزيت في قدرٍ على نار متوسطة، ونقلي فيه البصل حتى يصبح ذهبي اللون. نضيف قطع الدجاج إلى البصل المقلي، ونحركها باستمرار حتى نضوجها بشكل تام.

نتبل قطع الدجاج بالكاري، والملح، والفلفل الأسود، والغارام ماسالا مع التحريك الجيّد. نضيف الفليفلة الخضراء المقطعة إلى المكونات السابقة، ونتركها حتى تذبل، ثمّ نضيف كميّة الطحين مع التقليب بين الحين والآخر. نذوّب صلصة البندورة في مقدار كوب من الماء، ونسكبها فوق خليط المكوّنات. نترك القدر على نار هادئة حتى تتكاثف الصلصة مع التحريك باستمرار.

 

صورة ذات صلة

 

نرفع الإيدام عن النار ونسكبه في طبق، ثمّ شركةنقدمه ساخناً إلى جانب الأرز المفلفل. إيدام الدجاج بالبازيلاء المكوّنات حبة من البطاطس المقطعة إلى حلقات. كوب من حساء الدجاج. ثلثا قطع من صدر الدجاج المطهوة والمفتتة. نصف ملعقة كبيرة من كلّ من: الفلفل الأسود الناعم، والملح، والكمون الناعم، والكزبرة المطحونة. ست ملاعق صغيرة من زيت الزيتون. نصف كوب من صلصة البندورة. فصّ مفروم من الثوم. بصلة مفرومة.

كوب إلا ثلثاً من البازيلاء. حبة من الفليفلة الخضراء المقطعة. طريقة التحضير نسخن زيت الزيتون في قدرٍ على نار متوسطة، ثمّ نقلي فيه البصل والثوم لمدة دقيقة حتى ذبولهما جيّداً. ننكه الثوم والبصل المقلي بالكزبرة، والملح، والفلفل الأسود، والكمون مع التحريك.

نضيف صلصة البندورة، والبطاطس، والفليفلة الخضراء، والبازيلاء إلى المكوّنات السابقة مع الإستمرار في التقليب. نسكب حساء الدجاج فوق خليط المكوّنات السابق، ثمّ نضيف الدجاج المفتت. نخفف النار تحت القدر، ونتركها لمدة ثلاثين دقيقة مع التحريك من وقت لآخر.