كيفية الاستفادة من الزجاجات الفارغة

تخزين الأقلام الملونة تعد هذه من الطرق السهلة لإعادة استخدام الزجاجات البلاستيكية الفارغة، وتتمثل هذه الطريقة في استخدام زجاجة البلاستيك الفارغة بعد قصها من الأعلى؛ لتخزين الأقلام الملونة بداخلها، مع بعض الإضافات عليها من الخارج، مثل: لصق صور ملونة، أو لصق رسومات، وأشكال معينة حسب الرغبة.[١] ديكور طاولة يمكن الإستفادة من الزجاجات البلاستيكية الفارغة من خلال عمل ديكور بسيط، ولطيف، وجذاب لغرف الأطفال، أو المراهقين،
[٢] ويمكن القيام بذلك من خلال اتباع الخطوات الآتية:[٣] قص الجزء العلوي من الزجاجة البلاستيكية على شكل جرس. قص وتصميم أي شكل مراد من خلال استخدام الأسلاك القوية، وهذا الشكل يحمل الجزء العلوي المقصوص من الزجاجة على شكل جرس. استخدام الجزء المتبقي من الزجاجة البلاستيكية، وقص بعضه على شكل أوراق شجر، وفراشات،

وتلوينها باستخدام ألوان الأكريليك. ثقب الأوراق، وإدخالها في خيط أخضر. لف الخيط الأخضر حول السلك مع الأوراق، وترك بعض المسافة بين هذه الأوراق. إحضار خيط زهري يحمل خرزات زهرية، وتثبيته في منتصف الفتحة العلوية من الجرس، وتلوين مجسم الجرس الخارجي باللون الزهري.

صناعة أصص لحديقة عمودية يمكن إعادة استخدام زجاجات المشروبات الغازية من خلال استخدامها كقوارير للزراعة، وإنشاء حديقة عمودية الشكل مثيرة للإعجاب،[٤] ويمكن القيام بها من خلال توفير المواد الآتية:[٥] زجاجة بلاستيكية فارغة، ونظيفة، وتصل سعتها إلى لترين. خيوط، أو أسلاك، أو حبال غسيل. مقص. شتلات، مثل: الأعشاب، أو الخضراوات، أو أي نبات آخر. تراب.
طريقة العمل تتمثل طريقة العمل في اتباع الخطوات الآتية:[٥] قص الزجاجة من الأعلى بشكل عرضي. عمل ثقبين في الجزء العلوي، وثقبين آخرين في الجزء السفلي من الزجاجة، حتى يكون هناك ثقبان متقابلان من الأعلى والأسفل، ليتم إدخال الحبل من الثقب الموجود في الأعلى، وسحبه من الثقب المقابل له في الأسفل في كل اتجاه، ثم عقد الحبل أو الخيط. صنع ثقب صغير في قاع الزجاجة؛ لتصريف المياه الزائدة من التربة. ملء الزجاجة بالتراب، وزرع الشتلة بداخلها. ربط وتثبيت الزجاجات على الحائط بشكل عمودي.

تحويل الزجاجات البلاستيكية إلى حافظات جرائد وكتب المواد اللازمة مجموعة من الزجاجات البلاستيكية، ويفضّل اختيار زجاجات بحجم عائلي. مشرط حاد. غراء لاصق قوي. مجموعة من الكتب والمجلات. ألوان رش. خطوات العمل تنزع أغلفة الزجاجات البلاستيكية وتنظف جيداً من بقايا الغراء الموجود عليها. ينزع الجزء العلوي من الزجاجات البلاستيكية عرضياً باستخدام المشرط الحاد. ينظف الجزء الداخلي من الزجاجات البلاستيكية ثم تترك حتى تجف. ترش الزجاجات البلاستيكية بألوان الرش، ويمكن استخدام لون موحّد لها كلها أو لون محدد لكلٍّ منها، مع التنويع في ألوانها ما بين داخل تجويفها والخارج، ثم تترك حتى تجف. تُصفّ الزجاجات البلاستيكيّة جانب بعضها البعض أو حول بعضها البعض، ويُمكن صفّها بحيث تتخذ شكلاً معيّناً كالوردة أو النجمة، ثم تُلصق مع بعضها البعض باستخدام الغراء اللاصق وتُترك حتى تجف. تعبأ الزجاجات البلاستيكية الناتجة بالكتب والمجلات وذلك بعد لفها على شكل أسطوانات.

تحويل الزجاجات البلاستيكية لصلصال المواد اللازمة مجموعة من الزّجاجات البلاستيكية بأحجام وأشكال مختلفة. مشرط حاد. تراب للزراعة، ويُفضّل الحصول عليه من محال بيع المزروعات والنباتات كونه غنيٌّ بالأسمدة والفيتامينات اللازمة لنمو النباتات. مسمار رفيع وطويل. نباتات الزينة. خيوط متينة وطويلة. خطوات العمل يفرغ الجزء العلوي من الزجاجات البلاستيكيّة على شكل مستطيل ممتد على طول أحد جوانب الزجاجات البلاستيكية. يثقب الجزء السفلي من الزجاجات البلاستيكية بالمسمار المدبّب، مع مراعاة توزيع الثقوب في مختلف مناطق الجزء السفلي للزجاجات وذلك لضمان خروج مياه الريّ الزائدة منه. يعبأ التجويف الداخلي للزجاجات البلاستيكية بالتراب حتى ثلاث أرباعه وتزرع نباتات الزينة في منتصفه، مع مراعاة سقايتها بشكل دوري ومستمر. تربط الزجاجات البلاستيكية من كلا طرفيها بالخيوط المتينة، وتُعلّق بشكل أفقي في فناء المنزل سواءً على أغصان الأشجار أو على حمايات النوافذ أو غيرها.