كيف أعقم البيت

طرق تعقيم البيت تحتاج البيوت إلى عمليات التنظيف،
والتعقيم المستمرّين؛ للتخلّص من الأوساخ، والبكتيريا، والميكروبات الموجودة داخلها؛ وذلك من أجل حماية أفراد البيت من الإصابة بالأمراض المختلفة، أو انتقال العدوى من شخص لآخر وللشعور بالراحة النفسية،

 

وفي هذا المقال سوف نتعرف على طرق تعقيم المنزل.

التعقيم بزيت شجرة الشاي
ضعي بضع قطرات مُركّزة من زيت شجرة الشاي على كرات قُطنية، ثم ثبتيها داخل كيس المكنسة الكهربائية. أضيفي ملعقتين صغيرتين من زيت شجرة الشاي في علبة بخاخ أو رذاذ، وأضيفي إليها كوب ماء، ثمّ رشي الهواء من ذلك الرذاذ، فهو يُعقّم جو المنزل، ويُعطي رائحةً مُنعشة.

نظفي أسطح المطبخ، والأرضيات، وأسطح دورات المياه، باستخدام المزيج السابق، مع إضافة قطرات من الصابون السائل. استخدمي مزيجاً من زيت شجرة الشاي والماء؛ لتعقيم الأسطح التي تكررين استخدامها كلوحة مفاتيح الحاسوب، وألعاب الأطفال، ومقابض الأبواب والخزائن.

التعقيم بالملح أحضري دلو ماء، ثم أضيفي كوباً من الملح إليه، وأذيبيه جيداً. أضيفي قطرات من المعطّر الذي تستخدمينه في المنزل؛ لإضافة الرائحة المُنعشة. استخدامي الملح في تنظيف وتطّهير الأرضيات، والأسطح المختلفة في المنزل؛ فهو مُقاوم للبكتيريا وطارد للجراثيم، كما يمنح الأرضيات لمعاناً مقبولاً. التعقيم لسلامة المولود تهتم الأُم دائماً بالحفاظ على سلامة حديث الولادة حيث يكون ضعيف المناعة، فتقوم بما يلي: تنقية الهواء عن طريق استخدام فلتر أو مُنقّي للهواء.

تنقية الماء باستخدام فلتر خاص بذلك، ولضمان تنقية جيدة للماء يُفضّل اتّباع الخطوات التالية: فحص الفلتر، وتنظيفه باستمرار. تمرير الماء عبر الفلتر لنصف دقيقة عند استخدامه للمرة الأولى؛ وذلك للتخلّص من نسبة الرصاص الموجودة في المياه، وتكرّر هذه الخطوة قبل استخدام الماء لأغراض إعداد حليب الطفل، أو الشرب، أوالطبخ.

شراء الأثاث الآمن: فعند شراء أثاث المنزل، وتحضير غرفة المولود الجديد يجب على الأهل، اختيار أجود أنواع الأثاث المصنوع من الأخشاب والمواد الطبيعيّة. نصائح للحفاظ على بيت معقم ونظيف
تنظيف سجاد الأرضيات: وذلك بإرساله إلى محلات دراي كلين لتنظيفه، أو غلسه في البيت بشكلٍ منتظم، إلى جانب التنظيف والتعقيم الفوري لبقع السجاد والموكيت باستخدام مواد التعقيم. نظفي زوايا المنزل وأسفل الأسِرَّة باستمرار. عقمي الحمامات يومياً.

نظفي أثاث المنزل شهرياً، أو حسب الحاجة وحجم الأثاث. اغسلي فراش وأغطية النوم دورياً، واحرصي على تعريضها للشمس والهواء. استخدمي المنظّفات الفعّالة دون المبالغة في استخدامها. عقمي الأغراض الشخصية للمريض في المنزل، واعزلي غرفته عن باقي الغرف.
كيفية تنظيف فرش البيت اسمحي لنور الشمس بالدخول إلى البيت من خلال فتح النوافذ والمداخل المختلفة له، حتى يتجدّد هواء البيت نفسه وتستطيع الشمس الوصول إلى الفراش للقضاء على البكتيريا والروائح غير المرغوب بها،

كما يمكنكِ أن تُخرجي بعض القطع والأثاث خارج البيت نفسه على البرندة مثلاً من أجل تهويتها في الهواء الطلق وتعريضها للشمس أيضاً. احرصي دائماً على تغيير وتبديل الأغطية والملايات الخاصة ببيتكِ واغسليها بشكل منتظم ومستمر، ولكن يجب أن تأخذي بعين الاعتبار جفافها بشكل جيد حتّى تتخلّصي من الرطوبة؛ لأنّها تسبب تراكم البكتيريا والفطريات والحشرات أيضاً نتيجةً لرطوبتها.
حاولي أثناء تغيير الأغطية وقبل فرشها أن تنثري كمية معينة من البيكنج صودا بحيث تتركيها على الفراش لمدّة تصل إلى ساعة من الزمن، بحيث تساعد على القضاء على أية روائح غير محببة أو مرغوب بها، ثمّ أزيليها باستخدام مكنسة الكهرباء مثلاً، وللحصول على رائحة أفضل أيضاً، أضيفي للبيكنج صودا كمية
من الفانيليا. عند شرائك للأغطية احرصي على أن تكون قطنية وتتحمل درجات الحرارة العالية، حتى تتمكّني من غسلها بماء ساخن جداً؛ لأنّ الحرارة تقضي على الميكروبات والجراثيم الضارة. قومي بتدوير المرتبة الموجودة على السرائر أو الكنب العادي كل فترة معينة من الزمن تتراوح ما بين ستة إلى ثمانية أسابيع، بجعل اليمين يسار والأعلى أسفل.

عطري الفراش والكنب لحتصلي على رائحة جميلة، ويوجد معطرات خاصة بحيث تعمل على قتل البكتيريا، وتعقم الفراش وتعطي رائحة جميلة عادةً وتساعد على الاسترخاء وبالتالي النوم بشكل أفضل وأسهل. وفي حال تعرض هذا الفرش لانسكاب سائل معينة عليه، فيكفي أن تضعي فوطة قطنية جافة وتضغطي عليها بقوة لتمتص السائل، ثم انثري كمية من البيكنج صودا؛ لأنّها تمتص السوائل وتخفف من البقع.