هل الأناناس له أضرار؟

هل الأناناس له أضرار؟

قد يتفاعل الأناناس مع بعض الأدوية

تشير الدراسات إلى أن مادة البروميلين قد تسبب ترقق الدم، فإن الأشخاص الذين يتناولون أدوية سيولة الدم يجب ألا يتناولوا الأنانس عند تناول هذه الأدوية. كما أن الأناناس يتفاعل أيضاً مع بعض الأدوية الأخرى مثل المضادات الحيوية و المهدئات و الأدوية المضادة للنوبات.

يزيد البروميلين من فعالية الأدوية و الذي قد يبدو لك شيئاً جيداً، و لكن في الواقع فإنه يشبه تناولك لجرعة زائدة من العلاج. كما أن البروميلين قد يزيد من الآثار الجانبةي لبعض الأدوية خاصة المضادات الحيوية ، فمثلاً تناول الأناناس مع الأموكسيسيللين قد يسبب الشعور بآلام في الصدر و نزيف الأنف و الحمى و القشعريرة.

5- يساعد الأناناس على تسوس الأسنان

الأناناس من الفواكه شديدة الحموضة، و تناول ثمرة واحدة من الأناناس يومياً لفترة طويلة قد يعرض مينا الأسنان للتآكل. و قد تتفاقم المشكلة إذا كنت تقوم بتنظيف اسنانك بعد تناول الطعام، و ذلك لأن المينا ستضعف بسبب الحمض و تتأثر بسهولة عند إستخدام فرشاة الأسنان.

  • قناع الأناناس لبشرة نضره وجذابة

بمجرد أن تتضرر المينا و تتآكل، ستبدأ في الشعور بحساسية شديدة للحرارة و البرودة، و كذلك عند تناول الأطعمة الحارة و الأطعمة الحمضية. و لذلك فإن تناول كميات قليلة من الأناناس قد يكون مفيد للغاية، حيث أنه سيساعد على التخلص من البقع السطحية و يمنحك إبتسامة أكثر إشراقاً.

و بعيداً عن أضرار تناول الكثير من الأناناس، فإن الأناناس يقدم بعض الفوائد للجسم و التي نذكر منها ما يلي:

1- يحتوي الأناناس على كميات هائلة من المغذيات

الأناناس فاكهة مغذية للغاية، حيث يوفر كوب واحد من الأناناس حوالي 131 % من الكمية الموصى بها يومياُ من فيتامين ” C “، و 76 % من الكمية اليومية الموصى بها من المنجنيز.

و بالإضافة إلى ذلك فإن الأناناس يحتوي على عناصر غذائية أساسية أخرى مثل فيتامين B6  و النحاس و الثيامين و الفولات و البوتاسيوم و المغنيسيوم و الحديد وحمض البانتوثنيك و الريبوفلافين و النياسين. و كميات ضئيلة من فيتامينات ” A، K ” و الفوسفور و الزنك و الكالسيوم.

2- فوائد البروميلين

بعد ان تحدثنا عن أضرار البروميلين، فيجب أن نعلم فوائد البروميلين للجسم. حيث تشير العديد من الأبحاث إلى أن البروميلين يساعد على الهضم عن طريق تكسير البروتينات بحيث يستطيع الجسم إستخدامها فيما بعد. كما أنه مضاد قوي للإلتهابات مما يساعد في علاج بعض الحالات مثل إلتهاب المفاصل.

و في دراسة حديثة، تشير النتائج إلى أن البروميلين يمنع نمو الخلايا السرطانية، خاصة الموجودة في الجلد و القناة الصفراوية و الجهاز الهضمي و القولون. كما أنه يحفز الجهاز المناعي و يساعد خلاي الدم البيضاء على التخلص من الخلايا السرطانية.

في النهاية، لا شك في أن الأناناس هو أحد الفواكه الرائعة و المفيدة للغاية لصحة الجسم و التي تحتوي على العديد من المواد الغذائية، و لكن لا تتناول الكثير منه لفترات طويلة. و إذا كنت تعاني من الحساسية ضد الأناناس، فستشعر بعدم الإرتياح لفترة قصيرة في كل مرة تتناول فيها الأناناس، لذلك من الأفضل تجنب تناوله تماماً.