هل الأناناس له أضرار؟

هل الأناناس له أضرار؟

هل سألتم أنفسكم من قبل عن أضرار تناول الأناناس ؟ أن الأناناس هو أحد الفواكه الرائعة التي يفضلها العديد من الناس حول العالم. كما انه أيضاً غني بالمواد المغذية. و بالرغم من أنه فاكهة لذيذة و مغذية، فإن تناول الكثير من الأناناس قد يكون ضار للجسم أيضاً، حيث قد يؤدي تناول الكثير منه إلى الإصابة بمرض السكري و تسوس الأسنان و ظهور بعض تفاعلات الحساسية.

و بالإضافة إلى ذلك فإن الأناناس يحتوي على مادة تسمى البروميلين، و التي تعمل على قتل الخلايا السرطانية، و لكن وجود كمية كبيرة منها قد تؤدي لمشاكل خطيرة و بعض التفاعلات مع الأدوية.

الأناناس فاكهة رائعة و مفيدة، و لكن مثل كل شيء فإن الإكثار من تناولها قد يسبب العديد من المشاكل الصحية و التي تشمل ما يلي:

أضرار تناول الأناناس

1- قد يسبب الأناناس مشاكل السكر في الدم

عادة ما نقول أنه لا يوجد داعي للقلق بشأن السكر في الفاكهة طالما أنك تراقب السكريات الأخرى التي تتناولها. و لكن بالرغم من ذلك فإن الأناناس يحتوي على نسبة عالية من السكر، و تناول الكثير منه يومياً بإنتظام قد يسبب إرتفاع مستويات السكر في الدم.

إرتفاع السكر في الدم بشكل مزمن هو أحد عوامل الخطر الرئيسية في الإصابة بمرض السكري، و لأن ثمرة الأناناس الواحدة تحتوي على أكثر من 122 جرام من الكربوهيدرات – و الذي يعادل أكثر من 40 % من الكمية الموصى بها يومياً من السكر – فإن تناوله يومياً بإنتظام قد يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري.

2- الحساسية

يعتبر الأناناس و عصير الأناناس من أكثر الفواكه التي تسبب ظهور الحساسية. عادة ما تكون الأعراض خفيفة بشكل عام، و لكنها قد تكون شديدة لدى الأشخاص الأكثر حساسية. عادة ما يتعرض المصابون بالحساسية من الأناناس إلى أعراض مثل إنتفاخ الشفاه أو إحساس بالحكة أو وخز في الحلق.

و بإستثناء الحالات الشديدة، فإن الاعراض تهدأ من تلقاء نفسها خلال ساعات قليلة من ظهورها. و لكن هذا لا يعني الإكثار من تناول الأناناس، حيث أن هذا يضع قدر هائل من الضغط على الجسم.

3- وجود كمية كبيرة من البروميلين في الجسم

البروميلين هو مركب يتواجد بشكل طبيعي في الأناناس، و قد أثبتت العديد من الأبحاث أن له فوائد صحية عديدة، حيث أنه يدعم صحة القلب و الأوعية الدموية و يقلل الألم الناتج عن الإلتهابات، كما أنه قد يلعب دوراً هاماً في محاربة نمو الخلايا السرطانية.